الهيئة تنظم المنتدى الاقتصادي الأمريكي – الكويتي بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة الكويت وغرفة التجارة الأمريكية

نظمت هيئة تشجيع الاستثمار المباشر (الهيئة) بالتعاون مع كل من غرفة تجارة وصناعة الكويت وغرفة التجارة الأمريكية “المنتدى الاقتصادي الأمريكي – الكويتي” والذي عقد في العاصمة الأمريكية – واشنطن دي سي بتاريخ 6 سبتمبر2017،  وهو الحدث الاول من نوعه والذي استهدف تسليط الضوء على متانة العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين والدور الرئيسي الذي يلعبه القطاع الخاص فيهما لتعزيز هذه الروابط، اضافة الى استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة في دولة الكويت التي تشكل سوقا حيويا للمشاريع الاستراتيجية، بحضور عدد كبير من المسؤولين الكويتيين والأمريكيين ورجال الأعمال من البلدين.

وقد افتتح المنتدى بكلمات ترحيبية لكل من السيد ستيف لوتيس، نائب رئيس شئون الشرق الأوسط في غرفة التجارة الأمريكية، والسيد أسامة النصف، عضو مجلس اللجنة التوجيهية في غرفة تجارة وصناعة الكويت.

 

ثم خاطب معالي السيد ويلبر روس، وزير التجارة الأمريكي ومعالي السيد أنس خالد الصالح، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية في دولة الكويت، الحضور الكرام مؤكدين حرصهما الشديد على تعزيز الروابط بين البلدين وتناميها على كافة الاصعدة خاصة في المجالات الاقتصادية والمالية والتجارية.

 

وقد تخلل المنتدى تقديم حلقتين نقاشيتين ركزتا على توضيح اهمية الاستثمارات ودورها التنموي في تعزيز العلاقات الاقتصادية الكويتية الامريكية للحضور من مجتمع الاعمال الامريكي والعالمي.

وقد ساهم في الحلقة النقاشية الاولى عدد من كبار المسئولين من الجهـات الحكومية المشاركة وهـم مدير عام الهيئة الشيخ الدكتور مشعل جابر الاحمد الصباح، السيد نزار العدساني، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مؤسسة البترول الكويتية، السيد فاروق بستكي، مدير تنفيذي وعضو مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار ورئيس اللجنة التنفيذية في مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار، والسيد فواز المباركي، مدير ورئيس تنفيذي والرئيس التنفيذي للاستثمار لشركة وفرة.

 

أما الحلقة النقاشية الثانية فقد استعرضت تجارب القطاع الخاص المحلي والامريكي في بيئة الاعمال في دولة الكويت والمزايا والتسهيلات المتوافرة، وأدارتها  السيدة وفاء القطامي، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة وعضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت. وتحدث خلالها ممثلون عن شركات كويتية وأمريكية وهـم السيد ناصر مساعد الساير، رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الوطني وعضو مجلس ادارة اتحاد المصارف الكويتية، السيد جاي كولينز، نائب رئيس في سيتي جروب، السيدة هنادي أنور الصالح، رئيس مجلس إدارة شركة أجيليتي، السيدة روزلين دوكتور، مدير في شركة أي بي أم، السيد أحمد عبدالله الزبن، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة الافكو، اضافة الى الدكتور ميرزا حسن، المدير التنفيذي وعميد مجلس المدراء التنفيذيين في البنك الدولي.

 

واختتم هذا المنتدى بمبادرات عملية صبت في تعزيز الروابط والتعاون الاقتصادي بين البلدين إذ تم توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسة البترول الكويتية، مثلها السيد نزار العدساني نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمؤسسة، وشركة داو كيميكال ومثلها السيد جيمس فيتيرلينغ، الرئيس التنفيذي، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية إطارية للتعاون المشترك بين وزارة الكهرباء والماء في دولة الكويت، مثلها معالي السيد أنس الصالح، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية، وشركة جنرال اليكتريك، مثلها السيد تود سميث، نائب الرئيس والمدير المالي لأنظمة طاقة الغاز في شركة جنرال الكتريك للطاقة.

 

ويأتي انعقاد هـذا المنتدى على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم بها حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه للعاصمة الامريكية ـ واشنطن، و مع انعقاد الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي بين دولة الكويت والولايات المتحدة الامريكية.