صرحت هيئة تشجيع الاستثمار المباشر (الهيئة) أنها حصلت مؤخرا على شهادة مواصفة الايزو 9001:2015 الخاصة بنظام إدارة الجودة وكذلك شهادة مواصفة الايزو 10002:2018 الخاصة برضا العملاء والتعامل مع الشكاوي، وأن حصولها على الشهادتين المشار اليها إنما يأتي ترجمة لحرصها على تطوير أدائها استنادا إلى المعايير الدولية، وذلك من خلال تطبيق نظم إدارة الجودة وتوثيق سير العمل الإداري والمؤسسي، لتلبية متطلبات المستثمرين والارتقاء بالخدمات التي تقدمها لهم، لضمان التطوير المستمر الذي يواكب المستجدات التي يشهدها الاقتصاد العالمي والمحيط الإقليمي.
وأفادت الهيئة أن حصولها على شهادتي الايزو يأتي في سياق التوجهات الاستراتيجية للهيئة التي تستهدف تمكين وضع الهيئة “كمؤسسة متميزة” ورفع مستوى المهنية والأخذ بمبادئ الإدارة الحديثة.
وذكرت الهيئة أن تحقيق هذا الإنجاز جاء ضمن مشاريع الخطة الاستراتيجية الأولى للهيئة (2016 / 2017 – 2020 / 2021) المعتمدة، ويأتي كنتيجة عملية تتويجا لحصيلة الجهود المكثفة التي بذلها فريق عملها الداخلي وما قام به على نحو يضمن مباشرة اختصاصاتها وتحقيق أهدافها.
وبينت الهيئة إلى أنها تأمل بعد الاعتماد الرسمي لحصولها على مواصفتي الايزو المذكورتين تحقيق اتساق النظم التي تؤمن زيادة كفاءة أداء العمليات التشغيلية وتسهيل عمليات الاتصال الداخلي لتحسين الإنتاجية وتخفيض التكلفة، وإدارة المخاطر، ورفع جودة مستوى خدمة العملاء – التي تضعها الهيئة ضمن أولوياتها لتقديم أفضل التسهيلات والخدمات لعملائها من المستثمرين الحاليين والمحتملين – وسيادة الثقافة المهنية بين الموظفين التي تتبنى التحسين المستمر والتفاعل والحفاظ على جودة الأداء.
واختتمت الهيئة تصريحها بالإشارة إلى أن مواصفة الأيزو 9001 هي مواصفة دولية وضعت اول مرة في عام 1987 بينما مواصفة الايزو 10002 وضعت اول مرة في عام 2004 في إطار المنظمة الدولية للمقاييس (ISO). وكلتا المواصفتين، وتحديثاتهما المتتالية، يستهدفا تطوير نظم إدارة الجودة (QMS) لكافة العمليات داخل الكيان المؤسسي، مهما كانت طبيعة عمله، بحيث يساعدا أي مؤسسة على الحفاظ على تلبية طلبات وتوقعات العملاء باتساق، ويضمن بشكل أساسي المحافظة على جودة ومستوى الخدمات التي تقدمها.