المناطق الاقتصادية

هيئة تشجيع الاستثمار المباشر في الكويت ثلاث مناطق اقتصادية (العبدلي ، النعيم ، الوفرة) تؤسس مناطق اقتصادية بموجب القانون رقم 116 لسنة 2013.

رؤية المناطق الاقتصادية

توفر المناطق الاقتصادية فرصًا استثمارية للاستثمار الأجنبي المباشر داخل الدولة للمستثمرين الذين يدعمون أهداف التنويع الاقتصادي للدولة بالإضافة إلى فرص العمل والمزايا الاجتماعية للمواطنين الكويتيين.

“البوابة الشمالية للتجارة الدولية”

المساحة:  5.02 كيلو متر مربع

الموقع:

  • شمال الكويت وبالقرب من حدود الجمهورية العراقية.
  • تقع على بعد 90 كيلومترا من مدينة الكويت، بالقرب من قسائم مزارع العبدلي.

لدور الرئيسي:  الصناعات التصديرية
أحد أهم فوائد البنية التحتية الكبيرة هي القدرة على الوصول إلى خط السكك الحديدية لدول مجلس التعاون للخليج العربي و الطرق السريعة، و هو ما سيسمح بدمج امكانية التنقل، والموارد والتجارة بين مختلف المدن في جميع أنحاء منطقة الخليج. سوف تصبح منطقة العبدلي الاقتصادية مركزاً تجارياً للصناعات المختلفة لربط الصناعات عبر الحدود للاستفادة من تنامي الفرص المحلية والإقليمية

“موقع مركزي لتوسيع الصناعات الأساسية”

المساحة: 6 كيلومتر مربع

الموقع:

  • غرب محافظة الجهراء على الطريق إلى المنفذ الحدودي للمملكة العربية السعودي.
  • على بعد 70 كيلومتراً غرب مدينة الكويت.

الدور الرئيسي: الصناعات الأساسية

يرتبط ايضاً الموقع بخط السكك الحديدية لدول مجلس التعاون الخليجي المقترح والمداخل على الطرق السريعة الرئيسية على طول طريق السالمي السريع. سوف يصبح موقع النعايم الموقع الرئيسي لنمو الانشطة الصناعية المكثفة وتكنولوجيات الطاقة المتجددة، والتي تم وضعها بشكل مثالي للاستفادة من الفرص الإقليمية في هذه القطاعات المتنامية.

“بوابة جنوبية للنمو الاقتصادي عبر الحدود”

المساح: 7 كيلو متر مربع

الموقع:

  • جنوب الكويت، ضمن محافظة الأحمدي الاقتصادية
  • تبعد حوالى 65 كيلومترا جنوب غرب مدينة الكويت وعلى الطريق المؤدى الى الحدود مع المملكة العربية السعودية .

الدور الرئيسي: الصناعات النظيفة

توفر منطقة الوفرة بيئة عمل داعمة للمستثمرون الذين يتطلعون لتحديد موقع لهم بين مجموعة متنوعة من مجمعات الأعمال ذات القيمة المرتفعة سهلة الوصول من المراكز الحضرية. سوف تصبح الوفرة مركزا لاحتضان وإطلاق وربط الشركات المبتكرة مع أهم الأسواق الإقليمية و العالمية.