16-سبتمير-2013

الاستثمار في الكويت: دليل الفرص الاستثمارية في دولة الكويت

صدرت دراسة “الاستثمار في الكويت: دليل الفرص الاستثمارية في دولة الكويت” بتاريخ 29 يوليو 2013 من قبل شركة كي بي ام جي للاستشارات ذ.م.م. الكويت لصالح وبالتعاون مع مكتب استثمار رأس المال الاجنبي (المكتب).

ويتضمن هذا الدليل، وهو الاول من نوعه، نظرة عامة على الاقتصاد الكويتي والمعطيات التي تميزه، والفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف القطاعات، ودور المكتب في خدمة المستثمرين بموجب قانون رقم 8 لسنة 2001 في شأن تنظيم الاستثمار المباشر لرأس المال الاجنبي في دولة الكويت، وامور اخرى يتعين اخذها بعين الاعتبار، وخيارات تأسيس الاعمال التجارية في دولة الكويت، ويختتم بمجموعة من الملاحق التي تغطي الاداء الاقتصادي والحياة في الكويت وبعض التشريعات الاقتصادية الهامة وأسماء وعناوين الجهات المعنية، وسردا للمصطلحات المستخدة في الدليل، وقائمة بالاتفاقيات الثنائية لتشجيع وحماية الاستثمارات والحد من الازدواج الضريبي التي تدخل بها دولة الكويت مع بقية دول العالم.

وقد استعرض الدليل عددا من الفرص الاستثمارية المتاحة في مجالات البنية التحتية، الخدمات البيئية، صناعة البتروكيماويات، التعليم والتدريب، الرعاية الصحية، المشاريع السكنية المتكاملة والتنمية العمرانية، خدمات التخزين والخدمات اللوجستية، الخدمات المصرفية والمالية والتأمين، نقل الركاب الجوي والبحري والسكك الحديدية، السياحة والفنادق والترفيه، تكنولوجيا المعلومات وتطوير البرمجيات، والثقافة والاعلام والتسويق.

وقد اتبع الدليل في تحديد الفرص الاستثمارية المتاحة منهجا تحليليا موضوعيا مستندا الى معايير تقيس جاذبية الفرص الاستثمارية ضمن القطاعات الاقتصادية التي تم اختيارها وفقا للاولويات الاستراتيجية لدولة الكويت.

وتجدر الاشارة الى انه منذ تم اقرار قانون رقم 116 لسنة 2013 بشأن تشجيع الاستثمار المباشر في دولة الكويت بتاريخ 16 يونيو 2013 فقد الغى القانون رقم 8 لسنة 2001 وبموجبه نقلت كافة اموال واصول والتزامات وحقوق المكتب الى الهيئة الجديدة (هيئة تشجيع الاستثمار المباشر). ويبقى استخدام هذا الدليل مفيدا كمرجع عام للمستثمرين، وكأساس لوضع ادلة استثمارية مستقبلية تحت اشراف الهيئة.

اضغط على الرابط في الأسفل للاطلاع على نسخة من الدليل

http://www.kfib.com.kw/arabic/images/kuwait-dipa/investment-guide-ar.pdf